شروحات المواقع

إنشاء موقع لبيع المنتجات

اتجه الكثير من أصحاب المشروعات والراغبين في الربح من الإنترنت للخروج من العباءة التقليدية للبيع من خلال المتاجر والمحلات، واتجهوا إلى الاستثمار في إنشاء مواقع لبيع المنتجات المختلفة عبر الويب.

إنشاء موقع لبيع المنتجات يمثل حل رقمي سريع لنمو المشروعات وزيادة مبيعات المنتجات وإثبات تواجدها على الساحة التجارية، ويساعدها في مواكبة التطورات التكنولوجية المؤثرة على الأسواق وسلوكيات المستهلكين.

كما أنه يترك انطباع احترافي عند الزبائن والعملاء ويجذبهم للشراء من علامتك، ويساهم في الوقوف بميزة تنافسية عالية في وسط المنافسين في الأسواق.

لذا في هذا المقال سوف نتناول موضوع إنشاء موقع لبيع المنتجات بشكل مفصل، ومن ثلاث جوانب؛ قبل وأثناء وبعد الإنشاء.

هذا بالإضافة لبعض النصائح والعوامل المهمة التي يجب مراعاتها لضمان نجاح موقعك لبيع المنتجات، ولكن في البداية وقبل أن نتناول كيفية إنشاء الموقع سوف نذكر أهميته للمشروعات التجارية، وذلك لكي يصبح لديك دافع قوي للبدء في مشروعك الإلكتروني.

8 نقاط تدل على أهمية إنشاء موقع لبيع المنتجات

الموقع المخصص لبيع المنتجات أونلاين هو عبارة عن صفحات تعريفية للمشروعات والشركات على الإنترنت تضم معلومات وصور وبيانات عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، ويتم من خلاله إتمام عمليات بيع المنتجات.

وتتمثل أهميته في:

1. الموقع الإلكتروني يساعد في عرض المنتجات والسلع بشكل جذاب ويوضح جميع مميزاتها وتفاصيلها والتخفيض المتاح على سعرها، بالإضافة لإمكانية كتابة بعض المحتوى الجذاب ودعوة لاتخاذ قرار مما يدفع الجمهور للشراء.

2. يمكن تخصيص مكان لترك التعليقات والمقترحات والآراء في الخدمة وجودة المنتجات المقدمة، ومن ثم إجراء تطويرات وتحسينات على المشروع بما يتناسب مع مقترحات العملاء.

3. تقديم تجربة مستخدم أفضل، ومناسبة مع التطورات التكنولوجية والعصرية التي يعيشها المستخدمون.

4. سهولة التحكم والإدارة عن بعد في المبيعات والمنتجات والمخزون، والتواصل مع العملاء بشكل سريع.

5. سهولة الحصول على الأرباح والإيرادات من خلال ربط حسابك البنكي بـ بوابات الدفع الإلكترونية التي تسهل تحويل الأموال مباشرة لحسابك، وتسهل على العملاء عملية الدفع.

6. انخفاض تكاليف إنشاء موقع لبيع المنتجات مقارنة بإنشاء مقر فعلي لأعمالك على أرض الواقع، بالإضافة لسهولة استهداف عملاء خارج حدود بلدك.

7. سهولة قياس الأداء المبذول في تحقيق الأهداف مما يساهم في تحسين وتطوير الخطط الاستراتيجية أو تعديلها.

8. اتاحت عملية بيع وشراء وتصفح المنتجات 24/7 بلا توقف، وحتى في أيام العطلات والإجازات الرسمية.

فيما يلي سنتناول أهم الأمور التي يجب تحديدها قبل إنشاء موقعك الإلكتروني.

أولاً ما قبل إنشاء الموقع

هناك بعض الأمور المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار قبل البدء في إنشاء موقع لبيع المنتجات على الإنترنت ومن أهمها:

1. تحديد نوعية المنتجات التي سيتم بيعها

تحديد نوعية المنتجات أمر هام جداً، حيث يساعدك في وضع أسس وقواعد للسير عليها. ففي البداية يجب تحديد هل سيتم بيع منتجات التجزئة أو الجملة. وهل ستقوم بشراء المنتجات أم صنعها يدويًا، والكثير من الخيارات الأخرى التي يجب حسمها.

وأيضًا تحديد تصنيف المنتجات هل هي منتجات ملابس أم عطور أم إلكترونيات وهكذا…

2. تحليل المنافسين

قبل الإقدام على خطوة إنشاء موقع لبيع المنتجات يفضل الإطلاع على مواقع المنافسين الذين يقدمون نفس فكرة موقعك، ودراسة مواقعهم، وطرق تعاملهم مع العملاء، وأساليب التسويق التي يتبعونها، وطرق عرض المنتجات وتقسيم الموقع… الخ

كل هذه الأمور تعطيك تصور كامل لما تحتاجه لموقعك أثناء التصميم، والمميزات التي يجب أن تحرص على توافرها لجمهورك.

3. تحديد الفئة المستهدفة

المقصود بـ الجمهور المستهدف هو الجمهور المحتمل أن يهتم بما تقدمه في موقعك، فيجب تحديد الصفات الديموغرافية والاهتمامات والسلوكيات التي يتصرف بها للحصول على المنتجات.

تحديد الجمهور المستهدف بدقة وبوعي يساهم بقوة في سهولة استهداف هذا الجمهور بأساليب التسويق المناسبة، وتوفير خدمة تناسب توقعاته واحتياجاته.

4. تصميم الهوية البصرية لعلامتك التجارية

واحدة من أهم خطوات إنشاء موقعك الإلكتروني المتخصص في بيع المنتجات هو تصميم الهوية البصرية لعلامتك.

والمقصود بها هو تصميم الشعار، واختيار الألوان والخطوط المستخدمة في أي تصميم للمشروع، سواء للموقع أو السوشيال ميديا، فهي تساعد في تميز موقعك عن أي موقع آخر وترسخ علامتك في أذهان العملاء.

ومن أفضل الممارسات عند تصميم الهوية البصرية هو الاستعانة بمصمم محترف، ومتمكن من استخدام الأدوات والبرامج التي تستخدم في إنتاج التصميمات المتنوعة، ومتمكن من دمج عناصر الهوية مع بعضها ليخرج أجمل شكل للهوية.

5. تحديد خيارات الشحن

تحديد خيارات الشحن من النقاط الضرورية التي تحدد نجاح أو فشل مشروعك الإلكتروني، وذلك لأن شركات الشحن هي واجهتك في التعامل مع العملاء.

فيجب أن تحرص كل الحرص على اختيار شركات شحن ذات سمعة طيبة، ولديهم ذوق راقي في التعامل مع العملاء، وتتيح خيارات تعبئة وتغليف مناسبة لمنتجاتك التي تقدمها.

والتأكد من أن لديهم إمكانيات ممتازة تساعدك في تقديم تجربة تسوق ممتازة لعملائك، مثل باقات شحن بأسعار تناسب إمكانيات العملاء، وإمكانية التكامل مع موقعك الإلكتروني.

6. تحديد طريقة إنشاء موقع بيع المنتجات

هناك طرق مختلفة لإنشاء مواقع لبيع المنتجات، وهي:

أ) استخدام أحد منصات التجارة الإلكترونية مثل Shopify

في الفترة الأخيرة انتشرت تلك المنصات التي تساعد أصحاب المشروعات في بناء مواقع في أسرع وقت، وبدون الحاجة لتوافر خبرة فنية في الأكواد والبرمجة.

وتوفر العديد من الخيارات والمزايا والإمكانيات التي تسهل البدء السريع في بيع المنتجات عبر الإنترنت، والتي تعتبر بأسعار في متناول الميزانيات المبتدئة، مثل:

  • استضافة ودومين لموقعك على خوادمها.
  • دعم فني مستمر.
  • تكامل مع منصات الشحن التي تقدم خيارات مختلفة من شحن جوي وبري وبحري.
  • التكامل مع بوابات الدفع الإلكتروني.
  • المئات من قوالب التصميمات الجاهزة للواجهات، والتي يمكن الاختيار منها لاستخدامها على موقعك.
  • سهولة التحكم والإدارة وإضافة صور ومحتوى المنتجات.
  • نظام قوي لإدارة وتتبع المخزون والمبيعات.
  • نظام لإدارة العروض والتخفيضات وعروض التقسيط.
  • إمكانية استخراج تقارير عن نتائج الأداء.

هناك الكثير من منصات التجارة الإلكترونية التي يمكنك الاعتماد عليها، ولكن أهمها وأشهرها، وهي ما نوصي به في الرابحون هي منصة شوبيفاي الرائعة.

ب) إنشاء متجر إلكتروني من خلال الـ CMS

الـ CMS هي منصات مفتوحة المصدر تتيح إنشاء مواقع إلكترونية متكاملة الخصائص والميزات التي توفر عملية عرض وبيع المنتجات إلكترونيًا.

ومن أشهر الخيارات هنا منصة ووردبريس مع إضافة ووكوميرس، والتي تعتبر من أشهر وأهم الخيارات لإنشاء موقع إلكتروني لبيع المنتجات، وهناك ملايين المتاجر الإلكترونية تم إنشاءها من خلال هذا الخيار.

كما أنه يسهل تهيئة الموقع المُصمم من خلالها لمحركات البحث باستخدام الإضافات المختلفة مثل YOAST & RANK MATH.

ومن مميزاتها أيضًا أنه:

  • يمكن تحديث الموقع باستمرار.
  • سهل التكامل مع شركات الشحن وبوابات الدفع الإلكترونية ومنصات السوشيال ميديا.
  • يسهل حمايته من الاختراق باستخدام شهادة الـ SSL.

ج) الاستعانة بأحد شركات إنشاء وتطوير المواقع الإلكترونية

هناك الكثير من أصحاب الأعمال والمشروعات يلجأون للشركات المتخصصة لإنشاء مواقعهم ومتاجرهم الإلكترونية، وذلك لأن الشركات توفر لهم العديد من المزايا، مثل:

  • أنها تمتلك فريق عمل متكامل من مبرمجين ومصممين ومسوقين وكتاب محتوى، حيث يقوموا بدراسة فكرة موقعك دراسة متكاملة، واقتراح أفضل الأفكار والتصورات التي تساعد في نجاح وتميز موقعك الإلكتروني.
  • سيتم عمل جميع الخطوات السابقة من تحليل منافسين، وتحديد الفئة المستهدفة، وتصميم الهوية التجارية،  وتصميم واجهات UX&UI وصفحات الموقع بواسطة فريق عمل مؤهل ومدرب على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة.
  • اختيار أفضل لغات البرمجة المناسبة لفكرة الموقع.
  • خدمة الدعم الفني بعد الانتهاء من التصميم.
  • كتابة محتوى صفحات الموقع، والشروط والأحكام، وسياسات الشراء والاستبدال والشحن ليكون العملاء على دراية بجميع سياسات استخدام الموقع.
  • كما يتم توفير استضافات بجودة وسرعة عالية بمساحات تخزينية تناسب حجم موقعك ومنتجاتك.

في النهاية اختيار طريقة الإنشاء تختلف من مشروع لآخر، وحسب خبرة وإمكانيات كل مستثمر وصاحب مشروع، كل ما عليك اختيار الطريقة المناسبة لإمكانياتك والبدء فوراً.

ثانياً أثناء إنشاء موقع لبيع المنتجات

حانت الخطوة الأساسية لإنشاء موقع، ودعني أخبرك أن بعد الإعدادات السابقة فستصبح هذه الخطوة سهلة وسريعة، وتمر هذه الخطوة بعدة نقاط، وهي:

1. شراء الدومين وحجز الاستضافة الخاصة بالموقع

اسم النطاق أو الدومين هو اسم موقعك وعنوانه على الويب الذي يظهر للمستخدمين على متصفح الإنترنت الخاص بهم مثل newwebsite.com.

الاستضافة هي: مساحة تخزينه لصفحات وبيانات الموقع على خادم ويب يتم استئجاره ليصبح موقعك متاح للجمهور على الويب.

ملحوظة: طريقتك في إنشاء موقعك هي التي تحدد طريقة حجز اسم النطاق والاستضافة الخاصة به. ففي حالة مثلاً الاستعانة بمنصة مثل شوبيفاي، فهنا المنصة هي التي ستوفر لك خدمة الاستضافة، كما أنه يمكنك حجز اسم النطاق من خلالها أيضاً.

أما في حالة اختيار ووردبريس، أو عمل موقعك من خلال شركة برمجة، فهنا عليك شراء استضافة بنفسك وتحت مسئوليتك الخاصة. هناك الكثير من شركات الاستضافة الرائعة، ولكن لو كنت تريد ترشيح من خلالنا فنرشح لك استضافة بلوهوست.

2. تصميم الموقع أو اختيار القالب

وهذه الخطوة تختلف باختلاف طريقة إنشاء موقع بيع المنتجات خاصتك، ففي حالة اختيارك استخدام منصات التجارة الإلكترونية أو الووردبريس، فستصبح أمامك قوالب تصميمات جاهزة الاستخدام لواجهة وصفحات الموقع تناسب جميع أفكار المواقع الإلكترونية، ويمكن التعديل عليها حسب ألوان الهوية التجارية الخاصة بك.

وعلى العكس في حالة اختيار الاستعانة بشركة برمجة وتطوير مواقع، فسيتم الاعتماد على مصمم UX& UI لتصميم الواجهة والصفحات بشكل احترافي متوافق مع شخصية جمهورك المستهدف، ويناسب هويتك التجارية ويناسب أفكارك وتصوراتك عن موقعك.

3. برمجة الموقع

هذه الخطوة تكون متاحة فقط في حالة اختيار الاستعانة بشركات البرمجة، فبعد خطوة تصميم الواجهات يتم استخدام لغات البرمجة المناسبة لفكرة الموقع والبدء في تطبيقها وكتابة الأكواد والرموز.

بينما في حالة اختيار منصات التجارة الإلكترونية أو منصات إدارة المحتوى مثل الووردبريس أو ويكس يصبح الأمر أسهل بكثير، فلن تحتاج لهذه الخطوة، لأنها توفر لك متاجر مبرمجة جاهزة للاستخدام مباشرة.

وفي الحالتين يتم ربط الموقع بشركات الشحن المتاحة، وبوابات الدفع والتقسيط، ومنصات السوشيال ميديا، وتنصيب شهادة الـ SSL لحماية المتجر الإلكتروني، وأيضًا تنصيب أهم الإضافات التي تحتاج ربطها بموقعك.

4. إضافة المنتجات

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة أصبح الموقع شبه جاهز للاستخدام، ولكن يجب إضافة المنتجات ومعلومات تفصيلية عنها وصور عالية الجودة عن كل منتج.

ومن أفضل الممارسات عند إضافة المنتجات هو إضافة صور عالية الجودة للمنتجات، مع كتابة وصف تفصيلي يحتوى على الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الجمهور في البحث عن المنتجات.

ليس هذا فقط بل يتم وضع المنتجات في تصنيف وترتيب جيد ومتناسق، بحيث يسهل على الزبائن البحث عن المنتجات التي يفضلونها.

5. اختبار جاهزية الموقع

قبل أن تطلق موقعك للاستخدام من قبل الجمهور هناك أهم وآخر خطوة يجب أن تقوم بها، وهي اختبار جاهزية الموقع للتأكد من أنه جاهز للاستخدام ومتوافق مع محركات البحث.

ومن الاختبارات التي يجب القيام بها:

  • اختبار سرعة الموقع وسهولة التصفح.
  • اختبار التوافق مع جميع الشاشات.
  • تتبع عملية التسوق والشراء والتأكد من وضوح جميع الخطوات للزبائن.

وإليك مجموعة من العوامل التي ستساعدك كثيراً في نجاح موقعك الإلكتروني:

  • توفير موردين وشركات شحن تتيح خيارات عديدة تناسب عملك الإلكتروني.
  • الموقع سريع وسهل التصفح بشكل يسمح للمستخدمين إتمام عملية الشراء بشكل سهل دون ملل وإحباط ولحظات انتظار طويلة لتحميل الصفحات.
  • متوافق مع جميع الشاشات التي يستخدمها العملاء في تصفح موقعك من هواتف ذكية وحواسيب.
  • توفير مربع بحث داخل المتجر يسهل عملية البحث عن المنتجات.
  • استخدام استراتيجيات التسويق الإلكتروني المتنوعة للترويج لموقعك الإلكتروني.
  • توفير عروض وخصومات حصرية تشجع العملاء على الشراء أكثر من مرة.

ثالثاً ما بعد إنشاء موقع لبيع المنتجات (التسويق وتحقيق المبيعات)

بالتأكيد تحتاج أن تخبر الجمهور والعملاء بأن موقعك أصبح جاهز للتسوق والاستخدام، وذلك حتى تستطيع الترويج لموقعك ومنتجاتك وتبدأ في ممارسة نشاطاتك.

فأنت تحتاج الآن لاستخدام استراتيجيات التسويق الإلكتروني المختلفة التي تساعدك في البدء بقوة وتحقيق أهدافك البيعية والتسويقية:

وهناك استراتيجيات إلكترونية مختلفة يمكنك استخدامها في عملية التسويق، مثل:

1. التسويق عبر السوشيال ميديا: شريحة كبيرة من المتسوقين عبر الإنترنت يستخدموا منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، لذا يعتبر وجود صفحات لموقعك عليها فرصة رائعة تسهل الوصول إليهم.

2. تحسين محركات البحث SEO: تهيئة موقعك للظهور في أوائل نتائج البحث للمستخدمين يعطيك فرصة مجانية ورائعة لجذب العملاء المهتمين بمنتجات موقعك.

النجاح في هذا الأمر يعتمد على اختيارك الكلمات المفتاحية الصحيحة التي يبحث بها الجمهور عن المنتجات عبر محركات البحث، ومن ثم تقوم بتضمينها في محتوى موقعك والنص البديل للصور، بالإضافة لبعض النقاط التكنيكال المهم توافرها في موقعك مثل الاهتمام بسرعته وأدائه وتوافقه مع جميع الأجهزة.

3. التسويق بالبريد الإلكتروني: يعتبر من الأفكار الممتازة لإعادة استهداف الزبائن والحفاظ على ولائهم من خلال استخدام رسائل الشكر، ورسائل إتمام عمليات الشراء، ورسائل العروض الترويجية، والتذكير بالعربات المتروكة، وغيرها.

4. التسويق عبر المؤثرين: هي من أحدث الطرق المستخدمة في التسويق، والمؤثرين هنا هم فئة من مقدمي المحتوى على السوشيال ميديا، ولديهم عدد كبير من المتابعين المهتمين بما يقدموه من محتوى.

في الفترة الأخيرة اتجه الكثير من أصحاب المشروعات والمتاجر الإلكترونية بالاستعانة بالمؤثرين لجذب المتابعين والجمهور الخاص بهؤلاء المؤثرين لصفوف زبائنهم، لذا لا تتردد في الترويج لموقعك باستخدام المشاهير.

نصائح هامة تساعدك في زيادة مبيعات موقعك

1. استخدام الأدوات التي تساعدك في إدارة ولاء عملائك وتحسين تجربتهم، مثل برامج المكافآت والنقاط مما يحفز العملاء على الشراء عدة مرات من منتجاتك، الأمر الذي يساهم في زيادة الإيرادات والنمو.

2. التكامل مع برامج التقسيط، سواء مع البنوك أو شركات التقسيط الكبرى… الأمر الذي يعطي لموقعك ميزة تنافسية قوية تشجع العملاء على شراء منتجات بمبالغ كبيرة، والاشتراك في برامج التقسيط لديك.

3. الاعتماد على اللايف شات، وبرامج الرد الأوتوماتيكي مع تجهيز إجابات لجميع الأسئلة التي تراود العملاء حتى يتم الرد السريع عليهم، مما يساعد على تحسين تجربة تسوقهم في موقعك.

4. إضافة أيقونات السوشيال ميديا ليتمكن عملائك من متابعتك على المنصات المتواجد عليها.

5. عمل حملات تسويقية لاستهداف سلات الشراء المتروكة بهدف تنشيط المبيعات، وإعادة استهداف العملاء مرة أخرى.

6. استخدام برامج وتطبيقات تذكر العملاء بسلاتهم ومنتجاتهم المتروكة على الموقع من خلال الرسائل النصية أو البريدية على الإيميل.

7. استخدام التسويق عبر الواتساب للتواصل المباشر مع العملاء، والتعرف على مشاكلهم وآرائهم وتعليقاتهم، الأمر الذي يساعدك في تحسين تجربتهم وزيادة كفاءة الخدمة المقدمة.

8. توظيف حملات السوشيال ميديا الممولة في الترويج لموقعك والمنتجات.

9. الاعتماد على أكثر من مورد قوي حتى تستطيع عمل عروض وتخفيضات حصرية لزبائنك.

10. تصوير المنتجات بشكل احترافي وجذاب يوضح تفاصيل ومميزات جميع جوانب المنتجات المعروضة.

11. وضع قسم للأسئلة المتكررة التي من المتوقع أن تراود عملائك أثناء التسوق في موقعك، مما يساعدك في تقديم تجربة تسوق سهلة لزبائنك.

12. متابعة آراء وتعليقات العملاء والعمل على تحسين الموقع تبعاً لتوقعات العملاء.

13. كتابة صفحات توضح جميع السياسات التي يتبعها الموقع مثل سياسات الاستخدام وخصوصية والاسترداد والاسترجاع، مع كتابة إرشادات تفيد بضرورة قراءة هذه السياسات، وذلك ليصبح العملاء على دراية كاملة بنظام العمل داخل موقعك.

الأسئلة الشائعة حول إنشاء موقع إلكتروني لبيع المنتجات

1. كيفية إنشاء موقع لبيع المنتجات؟

  • اختيار الدومين والاستضافة.
  • تصميم الواجهات.
  • برمجة الموقع.
  • إضافة المنتجات.
  • اختبار جاهزية الموقع.

2. ما هي أهمية إنشاء موقع لبيع المنتجات؟

  • البيع لشريحة كبيرة من العملاء على الإنترنت، وسهولة التواصل معهم.
  • سهولة عمليات البيع والشراء والتحكم فيهم.
  • يعتبر ميزة تنافسية قوية للمشروعات.
  • سهولة التسويق ومتابعة نتائج الأداء والوصول للأهداف.

3. ما هي أساليب التسويق الإلكتروني الأنسب للترويج للموقع؟

  • التسويق من خلال السوشيال ميديا.
  • تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO.
  • الاستعانة بالمؤثرين.
  • التسويق بالبريد الإلكتروني.

الخاتمة

وهنا وصلت لنهاية موضوعنا، وقد قمت بتوضيح وشرح مفصل عن كيفية إنشاء موقع إلكتروني لبيع المنتجات، وأهم الخطوات التي تمر بها قبل وأثناء وبعد الإنشاء، كما ذكرت أيضا أهم العوامل والنصائح التي تساعدك في نجاح موقعك وتساهم في تحقيق نسبة مرتفعة من المبيعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى