الشروحات

الدينار الرقمي قريبا في الجزائر.. ماهي العملة الرقمية وما فائدتها

الدينار الرقمي الجزائري هو عملة يشبه العملات المشفّرة، مثل البيتكوين والإيثيريوم، في كونها عملة غير مادية، يتمّ تبادلها بشكل رقمي فقط، من دون الحاجة إلى استعمال السيولة النقدية في شكلها التقليدي المتمثل في الأوراق والقطع المعدنية. لكنّها ليس عملات افتراضية مثل البيتكوين.

وتشبه العملات التقليدية في كونها عملات رسمية، تصدرها البنوك المركزية للدول، بحيث تحمل نفس القيمة والقدرة الشرائية التي تحملها العملة المادية. لكن لا وجود ماديّ لها مثل العملة المادية.
بمعنى أنه يمكنك مبادلة الدينار الجزائري الرقمي، إلكترونيا بأي خدمة أو سلعة. كأن تشحن رصيدك الهاتفي، أو تدفع فاتورة الكهرباء. لكن لا يمكنك الاحتفاظ بها في جيبك، أو في محفظة نقودك، لأنها نقود رقمية ببساطة، وليست نقودا مادية.

فائدة الدينار الرقمي الجزائري :

وتكمن فائدة تداول العملة الرقمية في أي بلد، على العموم، في تجنّب المشكلات المرتبطة بالاعتماد على السيولة النقدية في المبادلات التجارية بين الأفراد والشركات والجهات الحكومية.
فالدينار الرقمي لا يحتاج، على سبيل المثال، إلى شاحنات محروسة تنقله من البنك المركزي إلى خزائن البنوك ومراكز البريد. ولو أنه يتطلّب مستوى آخر من الحماية والأمان.
ومن المستبعد أيضا، أن تحدث “أزمات في توفرّ السيولة”، عندما يتعلّق الأمر بتبادل الأموال في شكلها الرقمي.
لأن العملة النقدية قد يحدث أن تُسحب من البنوك ومراكز البريد بشكل كثيف ومفاجئ، في مناسبات معيّنة، إلى درجة أن يؤدي ذلك إلى وقوع نقص في السيولة على مستوى بعض الأماكن. أما العملة الرقمية فهي متوفّرة على الدوام، لأنها نقود رقمية ببساطة، مرة أخرى.

ما هو الفرق بين العملة الرقمية والعملة المشفّرة؟

العملة الرقمية، هي قيم نقدية افتراضية، يتمّ تداولها بشكل رقمي فقط. وهي تختلف عن العملات المشفرة مثل البيتكوين مثلا، في كونها تخضع لسلطة البنك المركزي في الدولة التي تصدرها. بالمقابل، لا يخضع البيتكوين لأي جهة رسمية معروفة.
ولا يمكن تتبّع المبادلات التي تتمّ باستخدام العملات المشفّرة، مثلما هو الحال بالنسبة للعملات الرقمية التي تصدرها الحكومات. لذلك، فهي ممنوعة في عدّة دول على غرار الجزائر، بسبب المخاوف القانونية إزاء إمكانية استعمالها في عمليات إجرامية.
وفي حين تتقلّب أسعار البيتكوين وأخواتها مقابل العملات التقليدية كالدولار الأمريكي. تحتفظ العملات الإلكترونية الرسمية نسبيّا باستقرار قيمها، باعتبارها صادرة عن بنوك مركزية قائمة، تعمل بناء على تنظيمات وسياسات مالية محدّدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى